بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
pubarab

حوار القائد فريد اسماعيل مع محافظ الكشافـــــة الجديــــــد

اذهب الى الأسفل

حوار القائد فريد اسماعيل مع محافظ الكشافـــــة الجديــــــد

مُساهمة  محمد بن زعبار في السبت أكتوبر 20, 2012 5:43 pm

الكشافة الإسلامية الجزائرية
المحافظة الولائية باتنة
فوج الهلال

باتنة في 10/10/2012
حوار مع السيد المحترم: المحافظ الولائي للكشافة الإسلامية الجزائرية باتنة
القائد عبد الرحمن حمزاوي أجرى الحوار القائد فريد اسماعيل
في إطار التحضير للندوة الوطنية حول دور الكشافة في تعزيز روح الوطنية باستعمال تقنيات الملتيميديا وبمناسبة الافتتاح الرسمي للموسم الكشفي للموسم 2012 /2013 بباتنة التقينا بالمحافظ الولائي للكشافة الإسلامية الجزائرية وأجرينا معه هدا الحوار لفائدة موقع فوج الهلال الالكتروني
القائد فريد:ــ السلام عليكم ... أهلا بكم السيد المحافظ الولائي للكشافة الإسلامية الجزائرية بباتنة على صفحات الموقع الالكتروني لفوج الهلال ..
المحافظ الولائي :وعليكم السلام ، تحية كشفية للجميع ، شكرا جزيلا على استضافتكم لي في موقعكم المتميز
القائد فريد:ـ بداية .. مرت سنة بعد انتخابكم كمحافظ ولائي للكشافة الإسلامية الجزائرية بباتنة كيف وجدتم واقع العمل الكشفي على مستوى الولاية ؟
المحافظ الولائي :ولاية باتنة تعتبر من الولايات السباقة والتاريخية في العمل الكشفي ، إلا أن واقع الحركة الحالي يعرف تحديات كبيرة من نقص للإمكانيات وقلة الكفاءة والتأهيل ، بالإضافة إلى صعوبات عديدة تعرفها الأفواج الكشفية على مستوى الولاية.
القائد فريد:ــ يبدو أنكم خطوتم خطوات ايجابية كبيرة خلال هذه السنة ؟
المحافظ الولائي : في الحقيقة سعينا في البداية إلى لم شمل الأسرة الكشفية وتوحيد الجهود والتصورات لتحقيق الاستقرار أولا وسنعمل في الفترة القادمة على الجانب التنظيمي ، وتأهيل القيادات بمختلف مهامها ، وتفعيل الأقسام ، ودفع الأفواج لتحقيق أهداف اكبر بإدن الله .
القائد فريد:ــ في الموسم الكشفي الثاني ستكون انطلاقته الرسمية من باتنة .. ماذا يعني لكم هذا ؟
المحافظ الولائي :يعتبر دفعا ودعما للعمل الكشفي في ولاية باتنة التي عانت من الانغلاق لسنوات عديدة وكدلك تشجيعا وتحفيزا للمحافظة والأفواج على بدل مزيد من الجهد لإيصال الرسالة النبيلة للمنظمة .
القائد فريد:ــ خلال هذه الندوة الافتتاحية التي برمجتم خلالها موضوعا حول دور الكشافة في تعزيز المواطنة باستعمال الملتيميديا... لماذا هذا الموضوع ؟
المحافظ الولائي :أردنا من خلال موضوع الملتيميديا أن تواكب أفواجنا التطورات الحديثة في مجال الميلتميديا لاستخدامها في تربية النشء ، والانفتاح على المجتمع والمحيط وغرس القيم النبيلة في نفوس الأجيال القادمة وعلى رأسها الروح الوطنية ، وهدا باعتبار الكشافة مدرسة للوطنية .
القائد فريد:ــ هل يعني هذا أن المنهاج التربوي الكشفي يستطيع أن يواكب العصر ويلبي حاجيات الكشافين والقادة ؟
المحافظ الولائي:بالطبع المنهاج الكشفي يتسم بالمرونة وهو يعتمد أساسا على استعمال الوسائل المشوقة والجدابة ، ولهدا فأصبح من الضروري تكييف الوسائط الالكترونية واستخدامها لتحقيق أهداف البرنامج الكشفي .
القائد فريد:ــ هل باستطاعة الأفواج الكشفية أن توفر هذه التكنولوجيا في مقراتها وهي تفتقر لأي دعم مادي ؟
المحافظ الولائي:صحيح أفواجنا تعاني من قلة الإمكانيات المادية إلا ان معظم القادة والكشفين يستخدمون وسائل الملتميديا وبشكل كبير ، وعلى هدا فلا بد من التشجيع على تحصيل هده التكنولوجيا بمختلف الطرق الرسمية والداتية .
القائد فريد:ــ هل من حل لمشكل المقرات ؟
المحافظ الولائي:بالنسبة للمقرات الدور الأساسي يقع على عاتق الفوج بالسعي الحثيث مع السلطات المحلية لتحصيل مقرات ، والمحافظة تبدل جهدا مع السلطات على المستوى الولائي ، ومع رؤساء البلديات لمساعدة الأفواج في هدا الأمر ، لكنه يبقى أحد التحديات الأساسية التي تعاني منه الكشافة .
القائد فريد:ــ يعاني القادة من غياب التكوين الكشفي الذي تتميز به المنظمة الكشفية ، هل من برنامج طموح في الأفق ؟
المحافظ الولائي:فاقد الشيء لا يعطيه ... التكوين في الكشفية بمثابة العمود الفقري للمنظمة . خلال هدا الموسم نظمنا عدة دورات إعدادية وأيام تكوينية على مستوى الأفواج ، وستتوج بدورة تمهيدية في نهاية الموسم وخلال الموسم القادم سننظم دراسة للشارة الخشبية إن شاء الله ، لكنني أشجع الأفواج على المبادرة في تنظيم دورات ولقاءات تكوينية بإشراف المحافظة الولائية لتعم الفائدة .
القائد فريد :ــ هل من كلمة لقادة الأفواج بهذه المناسبة الوطنية التي تحتضنها ولاية باتنة ؟
المحافظ الولائي :أدعو قادة الأفواج للتجند لإنجاح هده المحطة المتمثلة في افتتاح السنة الكشفية التي تنظم أول مرة في ولاية باتنة وهدا بالحضور المكثف والاستفادة من أشغال الندوة التي هي فرصة لتطوير الأداء الكشفي للأفواج .
القائد فريد :ــ وقع اختياركم على فوج الهلال ليكون فوجا نموذجيا في استعمال الملتيميديا ... كيف كان ذلك ؟
المحافظ الولائي :في الحقيقة فوج الهلال بالرغم من كونه فتيا الا انه استطاع أن يكون متميزا بأدائه وقادته ، هدا ما أهله ليكون فوجا نمودجيا ، ولهدا أردنا من اختيارنا له أن يكون صورة للفوج المثالي الدي نريد تحقيقه ، ليس على المستوى الولائي فقط وإنما على المستوى الوطني .
القائد فريد :ــ وما هي الكلمة التي توجهونها لقادة وقائدات الفوج بالخصوص؟
المحافظ الولائي :كلمتي لقادة فوج الهلال ...تحية خاصة على التضحية والجهد الدي تبدلونه في مسيرتكم ، وأدكركم بأن البلوغ الى القمة أمر صعب لكن البقاء فيها أصعب
القائد فريدــ ما هي تطلعاتكم خلا ل عهدتكم على رأس المحافظة الولائية بباتنة ؟
المحافظ الولائي :نريد أن نؤسس لعمل مؤسساتي منظم ، بحيث تكون الرؤية واحدة ، والجهود مجتمعة ، كما نولي الأهمية الكبرى للتدريب والتأهيل في مختلف المستويات بحيث تكون لنا فرق عمل مؤهلة في جميع الأقسام وكدلك الأفواج ، هدا ما يسمح لنا بأداء مهمتنا التربوية بفعالية أكبر ، بحيث يمكن أن نخدم طفولتنا ومجتمعنا ووطننا .
القائد فريد:ــ كلمة لزوار موقع فوج الهلال الالكتروني ؟.
المحافظ الولائي:الكشاف أخ الكشاف ، وصديق الجميع .. هدا هو شعارنا ، فالكشفية مدرسة مفتوحة للجميع دون استثناء ، ونشجع الجميع ، أطفالا وشبابا دكورا وإناثا للانضمام لهده المدرسة والاستفادة منها .
القائد فريد :شكرا لكم السيد المحافظ على قبول دعوة طاقم الموقع ... والسلام عليكم ..
avatar
محمد بن زعبار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 165
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassair.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى