بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
pubarab

* حوار مع القائد * اسماعيل فريد * نائب قائد فوج الهلال * حي السطا * باتنة * .

اذهب الى الأسفل

* حوار مع القائد * اسماعيل فريد * نائب قائد فوج الهلال * حي السطا * باتنة * .

مُساهمة  محمد بن زعبار في الثلاثاء مارس 09, 2010 7:04 pm

حوار مع نائب قائد فوج الهلال ـ حي السطا ـ باتنة ـ
القائد * إسماعيل فريــــــــــد *


أجرى الحوار قائد فوج البصائر ـ رأس العيون ـ الأستاذ : محمد بن زعبار
.
ـ نتشرف باستضافة القائد النشط ، صاحب التجربة الكبيرة في الميدان الكشفي ، وصاحب المراس العالي والهمة المنطلقة والعزم الوثاب ، إسماعيل فريد ـ الذي دخل التجربة الكشفية مع بدايات التسعينات أيام كان طالبا بالجامعة ، إذ صقلته التجربة وأمدته قدرة التحرك بين أفواج باتنية كثيرة ، ولعل في رصيده الكشفي ما يغنينا عن كل بحث .. وحتى نجعل من شخصه مثالا لأبناء الحركة الكشفية أرتائنا أن نجري معه هذا الحوار الودي ، وقبل ذلك جاز لنا أن نقول عن شخصه وفق معرفتنا له ما يلي :
ـ هو إسماعيل فريد من أبناء رأس العيون ، خريج جامعة ، متحصل على درجة الليسانس في العلوم الشرعية عام 1997، يملك حسا تعبويا كبيرا ، في رصيده نشاط حركي لا يستهان به ، فقد غرف من ينابيع التربية الأصيلة ما جعله يظهر للناس جميعا بمظهر المتأدب الخلوق ، وقد ازدانت الكشافة بوجـــوده في ساحتها .
بداية : نرحب بالقائد ـ فريد ـ الزميل ، والأخ ، والصديق ، في هذا الحوار الودي الشيق .
أهلا ببك بين أحضان منتدى ـ البصائر الكشفي ـ رأس العيون ـ :
س1 ـ ماذا لو تكرم القائد ـ فريد ـ بتقديم نفسه لأبناء الحركة الكشفية بشكل جيد ؟.
ج 1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم
بداية أشكر قائد فوج البصائر على هذه الالتفاتة الطيبة ورغبته في معرفة وإطلاع جمهور قادة الكشافة وعلى صفحات منتدى فوج البصائر الالكتروني على جهود فوج الهلال للكشافة الإسلامية وقادته ببلدية باتنة من خلال شخصي كنائب قائد الفوج .
ـ القائد فريد إسماعيل : من مواليد 07/03/1972 برأس العيون ولاية باتنة متزوج وأب لطفلين ياسر وأسامة .زاولت تعليمي الابتدائي والأساسي بمسقط رأسي ثم انتقلت إلى مدينة نقاوس لمواصلة دراستي الثانوية ومنها تحصلت على شهادة البكالوريا شعبة الرياضيات.
بعدها انتقلت إلى جامعة باتنة لأتخصص في الدراسات المقارنة بين الشريعة والقانون وأتخرج منها بشهادة الليسانس.
بدأت حياتي المهنية بأعمال حرة أردت من خلالها أن أكسب المزيد من المهارات والقدرات في مجال التسيير والتسويق والإدارة لأعمال تجارية مختلفة إلى يومنا هذا.
خلال فترة الدراسة الجامعية انخرطت في العمل الجمعي الثقافي في عدة جمعيات لمزيد من التكوين من خلال الممارسة الميدانية لعديد الأنشطة الثقافية والعلمية على مستوى الجامعة ،وذلك بعد أن تدربت على بعض منها أيام كنت طالبا بالمرحلة الثانوية .
س2 : ماذا تعني لك الكشافة في معناها الواقعي ؟
ج 2 : الكشافة في رأيي هي مدرسة ترفع الإنسان إلى درجة القائد المتمرس الشجاع الذي يعتمد على نفسه ولا يخشى الشدائد ويمتاز بطموح كبير وهمة عالية تصاحبها عفة النفس وطهارة القلب .
س3 ـ متى التحقتم تحديدا بفيالق الكشافة ؟
ج 3 ـ انخرطت في صفوف الكشافة بعد تخرجي مباشرة كقائد لوحدة الجوالة بفوج * التبصرة * بباتنة ،وقد عرفت الوحدة والفوج عموما نقلة نوعية في الأنشطة التي تقدم للأطفال والشباب .
س4 ـ هل لنا أن نعرف بعض المحطات الفاصلة في تجربتكم الكشفية منـــذ بداياتها الأولى حتى اللحظـــــــة ؟ .
ج 4 ـ كانت بداياتي الكشفية من خلال احتكاكي بأفراد الكشافة الإسلامية أيام كنت طالبا في الجامعة من خلال مخيماتهم وتربصاتهم وتنقلاتهم وأنشطتهم المختلفة ، وقد لمست من خلال كل ذلك الجو المناسب الذي نفتقده لدى الكثير من جمعياتنا التربوية خاصة ،...كيف لا وهي الجمعية العالمية المتميزة جدا في برنامجها التربوي القائم على مبدأ التعلم بالممارسة وتعلم المسؤولية ومساعدة الآخرين ،والالتزام بالواجبات الدينية .
استمر الحال على ذلك إلى أن تخرجت من الجامعة وانخرطت في فوج التبصرة بباتنة وكانت أول مسؤولية تحملتها هي قيادة وحدة * الجوالة * ، حيث استمر ذلك أكثر من خمس سنوات . وشهدت هذه الفترة عدة أنشطة استفاد منها أعضاء الوحدة جعلتهم اليوم قادة على مستوى الفوج
إلى أن جاءت الأقدار وغيرت مقر السكن، وأنشأت مع ثلة من القادة فوجا جديدا بوسط المدينة وهو فوج الهلال الذي يدرك عامه الثالث هذه السنة
س 5ـ الحقيقة : انك من أبناء رأس العيون ، غير أن نشاطك كله متواجد بباتنة ، وتحديدا منذ التحاقك بالجامعة عام 1991، حتى أصبحت لمن لا يعرفك * باتني * .
ـ ماذا أعطتكم التجربة الكشفية الباتنية ؟
ج 5 ـ الحركة الكشفية تعطي كل من انخرط فيها المزيد من الاحترام والتقدير بشرط الإخلاص والتفاني في تحقيق مبادئها وأهدافها ، كونها مبنية على العمل التطوعي الهادف ، والاهتمام بتوجيه الأطفال والشباب الوجهة السليمة .
وفي باتنة وجدنا الجو المناسب للعمل الجماعي المثمر والمساعد على تحقيق هذه الأهداف خاصة تحت إشراف المحافظ الولائي * القائد إسماعيل خرف الله * الذي لا يكل ولا يمل وهو يقف إلى جانبنا في كل الأحوال ويشجعنا على الاجتهاد والعمل للرفع من مستوى النشاط الكشفي في المنطقة.
س 6 ـ هل لنا أن نعرف الأفواج التي كان لكم شرف النشاط فيها ؟
ج 6 ـ أتيحت الفرصة أن أنشط في الأفواج التالية التبصرة الفلاح * الإقبال * الهلال حاليا.
س 7 ـ يعد فوج الهلال باتنة ، من بين الأفواج النشطة على مستوى الولاية ، رغم أنه فوج وليد ، فقد تأسس بتاريخ 04 ـ 02 ـ 2007 م بحي * السطا *وسط مدينة باتنة على يد ثلة من الشباب التواق إلى العمل التربوي الكشفي .
هل لنا أن نعرف بعض محطات نشاطكم في هذا الفوج ؟
ج 7 ـ أهم الأنشطة التي قام بها الفوج منذ تأسيسه هي ترسيم الاحتفال باليوم الوطني للكشاف المصادف ليوم 27 ماي من كل عام ، والذي استطعنا أن نجمع فيه عددا من كوادر وعمداء الكشافة على مستوى بلدية باتنة منذ الاستقلال .
بالإضافة إلى تهيئة المخيم الكشفي الدائم بحديقة التسلية فاميلي بارك ببلدية جرمة ليكون قبلة لنشاط الفوج ولكل الأفواج التي ترغب في إقامة أنشطة في الهواء الطلق وبالطريقة الكشفية . مع توفير الوسائل اللازمة لذلك ، وبهذه المناسبة أتوجه بالشكر الجزيل إلى المستثمر لمباركية عبد الحفيظ صاحب حديقة التسلية فاميلي بارك على دعمه لنا ووقوفه إلى جانب الكشافة من خلال فوج الهلال الذي وضع فيه ثقة كاملة على محاولة استعادة مجد الكشافة وقوتها وتأثيرها في الشباب والأطفال كما ندعو كل الأفواج لزيارة هذا المخيم وإقامة أنشطة كشفية مع فوج الهلال ، فهو فضاء مناسب لتحقيق أهداف التربية على الطريقة الكشفية
س 8 ـ لعل في تأسيسكم ـ مشروعا كشفيا للصغار عبر ما عرف بــ * نادي الكشاف * ما جعل من فوجكم يعرف معنى التألق بشكل كبير ، خصوصا وأنكم تعتمدون على مناهج وطرق حديثة في تربية الطفل ، وإعداده نفسيا ومعرفيا للدخول المدرسي .
ـ من أين استقيتم التجربة ؟
ـ هل لنا أن نعرف بعض الاضاءات عنها ؟
ج 8 ـ أقدم الفوج على تأسيس نادي الكشاف الصغير لتربية ورعاية الأطفال في سن أربعة وخمس سنوات ، واصل الفكرة مأخوذة من لوائح وتوصيات اللقاءات الوطنية لمسؤولي المالية على مستوى المحافظات الولائية للكشافة الإسلامية الجزائرية وآخرها التي انعقدت بداية هذه السنة والتي خرج منها المجتمعون بمجموعة توصيات أصر القائد العام على تسميتها بالإجراءات والتي منها تأسيس نوادي وروضات بالاعتماد على الطريقة الكشفية ( حسب ما جاء في الموقع الالكتروني للكشافة الإسلامية الجزائرية) .بالإضافة إلى البرامج التعليمية المعتمدة في وزارة التربية بالنسبة للأقسام التحضيرية .
إلا أن المميز في هذا المشروع هو اعتماد مجموعة أفكار بيداغوجية استقيناها من التجربة الماليزية في تربية البراعم مع التركيز على الاهتمام بسلوك الطفل وطريقة اندماجه في النادي وبناء قدراته المهاراتية في مختلف نواحي الحياة .
س 9 ـ ماذا لو تكرم القائد بتقديم حوصلة لنشاطه مع الوحدة التي يوالي الإشراف عليها .
ج 9 ـ أشرف الآن على وحدة الكشاف المتقدم بفوج الهلال وكل إفراد هذه الوحدة هم حديثي العهد بالكشافة ، ونحن نسعى جاهدين لتسهيل اندماجهم وتمكينهم من اكبر قدر ممكن من المهارات والفنون الكشفية والحياتية مع التركيز أيضا على التفوق في دراستهم
س10 : ماذا حققتم خلال المعرض الكشفي المقام العام الماضي بمناسبة اليوم الوطني للكشاف مناصفة مع فوج الإقبال ـ باتنة ـ
ج 10 ـ المعرض جاء لإحياء اليوم الوطني للكشاف المصادف ليوم 27 مايو ، وهو محطة لتذكر تضحيات جسام قدمها الرعيل الأول المؤسس للكشافة الإسلامية الجزائرية وعلى رأسهم القائد بوراس محمد
وهو فرصة أيضا لتواصل الأجيال حيث جمع بين جيل الاستقلال الذي عاش أيام الاستقلال والدور الذي لعبوه في تنظيم الاحتفالات الشعبية لاستقلال الجزائر وبين جيل الاستقلال الذي ينعم بنعمة الحرية .
كانت أيضا فرصة لتكريم احد اكبر عمداء الكشافة الإسلامية ورموزها بباتنة وهو القائد الهاشمي بوشيت 85 سنة أطال الله في عمره
كما كان فرصة أيضا لبعث حيوية كبيرة في نفوس عدد من الأفواج الكشفية وجل الزائرين
ـ س 11 : أخيرا وليس أخرا
ـ ما هي الكلمة الأخيرة التي يقدمها القائد ـ فريد ـ لأحبابه من أعضاء الحركة الكشفية الباتنية ولأحبابه أيضا من أعضاء فوج البصائر رأس العيون ؟
ج 11 ـ بهذه المناسبة أدعو كل قادة الحركة الكشفية الباتنية لبذل المزيد من الجهد في سبيل إعادة الحياة إلى هذه المنظمة العريقة في مجال تربية النشء وتوجيه الشباب .
ولقادة فوج البصائر ببلدية رأس العيون حديث النشأة أقول لهم أن العراقيل والصعاب التي تواجهونها هي من طبيعة العمل ولا تستغربوا من ذلك فليس هناك أعمال جليلة وكبيرة سهلة المنال ، بل لا بد من تقديم التضحيات تلو الأخرى بالمال والجهد والوقت ، والنتائج بعد ذلك ستكون مشرفة جدا سواء على المدى الطويل أو القصير
أخيرا نرفع كل التحية والتقدير إلى الأخ القائد الزميل ـ فريد إسماعيل ، ونشكره على رحــــــابة صدره ، وتجاوبه المخصب معنا ، والتحية مرفوعة إلى كامل القادة في فوج الهلال ـ باتنة ـ وكذا العمداء الذين يوالون خدمة الكشافة بما أوتوا من جهد ، ومزيدا من النجاحات ، ولتحي الكشافة الباتنية والجزائرية .
ـ دمتـــــــم جميعا .
أخوكم : محمد بن زعبار / قائد فوج البصائر ـ رأس العيون
avatar
محمد بن زعبار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 165
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassair.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: * حوار مع القائد * اسماعيل فريد * نائب قائد فوج الهلال * حي السطا * باتنة * .

مُساهمة  admin في الجمعة مارس 12, 2010 7:32 pm

ـ هونشاط متميز لفوج أكثر تميزا ...
قصدنا ونحن ننشر صفحات هذا الفوج ـ الهلال ـ لمتصفحي النت عبر إطلالة فوج البصائر * رأس العيون * أن نشد على عزمات باقي الأفواج أن تحذو حذوه وتتببع خطته ، وتنهل من معين نشاطه الثـــــــــــر ، ولنجعل لفوجنا الوليد سبقا في التعريف بقادة الأفواج الأعزاء ، لنسترشد بهداهم جميعا .
دامت الكشافة ، وحُييتم جميعا .
تحياتي .
avatar
admin

ذكر عدد الرسائل : 5
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: * حوار مع القائد * اسماعيل فريد * نائب قائد فوج الهلال * حي السطا * باتنة * .

مُساهمة  chouala في الأربعاء أبريل 21, 2010 11:21 pm

بارك الله فيك الاخ الفاضل

القائد محمد بن زعبار

على الحوار القيم المفيد مع الاخ اسماعيل فريد

وفقنا الله واياكم لما فيه الخير والرشاد

تقبل اسمى عبارات التقدير والاحترام منا

www.scoutforum1.com

chouala

ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: * حوار مع القائد * اسماعيل فريد * نائب قائد فوج الهلال * حي السطا * باتنة * .

مُساهمة  محمد بن زعبار في الجمعة أبريل 23, 2010 7:38 pm

عزيزي القائد :
سرني تعليقك وأبهجتني مشاركتك وكذا انضمامك إلى عضوية منتدى البصائر ، ونأمل ان نخدم الكشافة وأهلها الرائعين بما مـُـــــكنا من أفكار وقيم جميلة راقية ، ترقى بالحركة الكشفية إلى المصاف الأعلى الذي ننشده على الدوام .
دمت ، وبارك الله فيك .
تحياتي .
avatar
محمد بن زعبار
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 165
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bassair.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: * حوار مع القائد * اسماعيل فريد * نائب قائد فوج الهلال * حي السطا * باتنة * .

مُساهمة  chouala في السبت أبريل 24, 2010 10:50 pm

بارك الله فيك اخي العزيز محمد بن زعبار على ردكم المفرح
ان انظمامي ومشاركتي في منتدى البصائر هي تأكيد على حبي لكم وتشجيعا لما تقدمونه من اجتهادات اعلامية كبيرة، وقد اعجبني كثيرا هذا الحوار الشيق الذي قرأت حروفه المشعة ذهبا، وتحققت لي نقطة هامة من الحوار، وهي ان فوجنا الكشفي ( فوج الشعلة - بلدية سيدي عقبة - بسكرة ) زار في هذا اليوم حديقة التسلية - بارك فاميلي - جرمة - باتنة، وقد اعجبنا كثيرا كثيرا بالقسم الكشفي الذي اعدده قيادات واعضاء فوج الهلال، الذي نرسل لهم من خلال هذا المنبر الكشفي ومن عبركم اخوتنا في فوج البصائر، تحياتنا الخالصة، ودعواتنا القلبية لهم بالتوفيق والى المزيد من الانجازات التي تساهم بقوة في نشر ماهية الحركة الكشفية وطريقتها المتميزة... تقبلوا منا اسمى عبارات التقدير وسلام الله عليكم

chouala

ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى